شباب بونه

ملتقي لكل الطلاب السودانيين بالهند - بونا


    المعيشة بشكل عام

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 19
    تاريخ التسجيل : 02/01/2010

    المعيشة بشكل عام

    مُساهمة  Admin في الأحد يناير 03, 2010 12:13 am

    السكن:
    من الأمور الصعبة التي تواجه طلبتنا الجدد في الهند مسألة السكن حيث أن كثيرا من الكليات أو المؤسسات لا توجد فيها أقسام داخلية للإقامة و إن وجدت فالفرص قد تكون غير كافية وايضا قد تكون ناقصة الإعداد والتجهيز وقد تكون ظروف المعيشية و الحياة صعبة مع الطلبة المحليين لن يتقبلها الطالب السوداني إلا في حالة ان الغرف غير مشتركة ، لذلك فالسكن خارج الكلية قد يكون أفضل ، ماعدا تلك الكليات البعيدة عن المدن الرئيسية فهي عادة ماتكون مجهزة تجهيزا كاملا ومعده لإستقبال طلبة أجانب ... على الطالب أن يدفع مبالغ التأمين على البيت التي يطلبها ملاك الشقق والتي قد تصل أحيانا إلى ستة أشهر أو أكثر مقدما حسب العقد المبرم يعاد للطالب عن تركه البيت.

    لذا فإننا ننصح طلبتنا الجدد عند وصولهم إلى مقار دراستهم خاصة في بونا و بنقلور ومدراس وكمبتور وحيدراباد او غيرها من المدن الاتصال بأعضاء هياكل الإتحاد الموجودين هناك أو أعضاء الهيكل المركزي للإتحاد حيث يمكن تقديم المساعدات المطلوبة.


    • الحصول على فاتورة أصلية لمبلغ التأمين المدفوع وأن يشار في العقد ضرورة استرداد المبالغ في حالة ترك البيت.

    • الاستعانة بالسكرتير الأكاديمي والإجتماعي او اي من أعضاء اللجنة التنفيذية أو من يثق بهم عند توقيع العقد حتى لا يقع الطالب ضحية لبنود و إجراءات لم يفهمها مما يضعه في مشاكل قانونية هو في غنى عنها.


    • على الطالب اختيار زملاء السكن بعناية شديدة لأن الفترة التي سيمكثون فيها معا تعد فترة طويلة و من الضروري التفاهم فيما بينهم و التعاون و التفرغ للتحصيل الدراسي بدلا من الاهتمام بشؤون بعيدة عن الدراسة.
    و يختلف السكن حسب رغبة الطالب فهناك:
    • السكن مع عائلة
    • السكن الفردي
    • السكن الجماعي
    • السكن الجامعي ( الداخلي )
    السكن العائلي :
    أي أن يقيم الطالب مع عائلة . و هذا النوع من المساكن غير متوفر بكثرة ، و إذا توفر فنادرا ما يكون بالمستوى الذي يطمح إليه الطالب من (التحصيل العلمي – لغة إنجليزية) و الاستقرار النفسي والاهتمام من قبل العائلة كالطبخ و غسيل ملابس أو تنظيف الغرفة.

    بالنسبة لكيفية وضع السكن فالغرفة تكون في الغالب منفصلة عن العائلة فوق سطح البيت و نادرا ما تكون داخل البيت .. و بالنسبة للأسعار فتختلف باختلاف العائلة و المكان و يتم دفع إيجار لستة اشهر مقدما في جميع الأحوال بخلاف الضمان الذي يطلبه المؤجر و يصل أحيانا إلى إيجار ستة أشهر يستعاد بعد إخلاء المنزل.

    السكن الفردي :
    و هذا أيضا غير متوفر بكثرة، و إذا وجد فسوف يكون من (غرفة و حمام) فقط.
    السكن الجماعي :
    ننصح الطالب بالسكن الجماعي أي مع شخص أو شخصين و أن يختار بدقة و تفكير مع من يسكن .. و أن لا يكون اختياره عشوائيا. و هذا النوع من المساكن متوفر بكثرة و في كل المناطق. وتتراوح أسعار الشقق من مائة دولار فصاعدا ، بدون أثاث و الأسعار تختلف باختلاف مكونات السكن والمنطقة شقة أم غرفة ام فيلا جماعية وهكذا ...
    السكن الجامعي ...
    وهو الأفضل على الإطلاق اذا ماتوفرت بالصورة المطلوبة حتى يكون الطالب مداوما بكليته بصورة منتظمة وتفاصيلها تختلف من كلية لكلية أخرى ومن مدينة لاخرى .

    شروط و إجراءات السكن :
    • عقد الشقة لمدة سنة تقريبا..
    • دفع إيجار حسب الاتفاق و دفع ضمان يتم إستعادته بعد انقضاء العقد أو الخروج من البيت او مقدم الإيجار إذا ماتم الإتفاق على ذلك.
    • إبلاغ الشرطة في حالة تغيير السكن و العنوان لتفادي أية مشكلات قد تنشأ نتيجة لذلك.
    وسائل المواصلات في المدن الهندية عديدة:

    الأوتو... الركشا (Auto Rikshaw) :و هي عبارة عن دراجة شبه جماعية أقصى حد للركاب ثلاثة أشخاص و الدفع على حسب المسافة و يظهر السعر على العداد مقابل الراكب و خلف مقعد السائق .. و يبدأ العداد بتعريفة موحدة و التعريفة السائدة حاليا تبلغ (7) روبيات و هي في ازدياد سنوي و يتكلف الطالب مبالغ كبيرة حسب المسافات التي يقطعها يوميا.
    المواصلات العامة : متوفرة و رخيصة و لكن يكثر بها الازدحام و يأخذ منك وقت طويلا لانتظاره ، و هناك صعوبة في اختيار الباص المناسب لوجهتك المناسبة (لكل باص رقم معين و وجهة معينة) .
    الوسيلة المثلى : هي الأوتو ركشا AUTO حتى لا تتعرض للاحتكاك بالمجتمع الهندي و تتعرض للمشاكل من قبل الشرطة أو حوادث الطرق و الأهم من هذا كله ضمان سلامتك في الاوتو اكثر من بقية المواصلات.

    ولتفادي مسألة التنقل ننصح الطلاب بالسكن بالقرب من كلياتهم .

    الـبـنـوك:
    الشي المهم الذي يجب الإشارة إليه و هو على أي طالب أن يقوم بفتح حساب في اي من البنوك الهندية أو العالمية بالهند لأنه مطالب بذلك عند تجديد إقامته كما أن ذلك سيساعده على حفظ مصاريفه كما أنه يساعد أولياء الأمور في تحويل منصرفات ابنائهم ان كان لتلك البنوك تعاملات في الخارج . و هناك أيضا أساليب أخرى لإرسال المصاريف للطلبة مثل نظام الحوالات أو التعامل مع محل صرافة محلي صرافة الإمارات أو الوسترن يونين او الإسبيدكاش .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:16 pm